محرك بحث المدونة

السبت

بطاقة مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج التحول إلى قائد من دورة ( كون )



إسم البرنامج :
برنامج التحول الى قائد
الفئة العامة  
سلسلة  ( كون )

مقدمة عن البرنامج
( إن الطفل الذى يعتنق مفهوما عن نفسه بأنه اقل كفاءة من غيره مرجعه مايحمله من مفهوم خاطئ عن ذاته أو قصور فى الأمكانيات والقدرات )
"د.عبد الستار إبراهيم " من كتابه (العلاج السلوكى للطفل)
 لقد أظهرت دراسة أمريكية أن نسبة 11% من الأطفال فى الولايات المتحدة يعانون من أضطرابات نفسية وعقلية ، فهل لدى الدول العربية أى إحصاء مثل هذا أم إن النسبة سرية لأنها مفزعة . إن نظرية التعلم تحدد لنا إن مايكتسبه الطفل من أخطاء سلوكية وأضطرابات يمكن للطفل أن يتوقف أو يُعالج منها إذا ما عدلنا من الشروط التى أدت إلى تكوينها .
 وإن أى تطوير للأطفال يأتى من التعلم أو التدريب . وهما يعتمدان على محاور متنوعة وجوانب بعضها أجتماعى وبعضها أنفعالى ، وبعضها يكون نتيجة لعوامل ذهنية ومعرفية  أو مهارية أى من خلال عناصر ( النفس والعقل والجسد ) ، وأضيف عنصر "الروح" والذى يبتعد عنه الغرب المادى لأنه لايمكن أن يدخل القارورة المعملية . والأن لدينا أربعة عناصر تكون الكون الداخلى للكائن البشرى صغيره وكبيره (الروح والجسد والعقل والنفس ) .
وللمزيد وقراءة مقالة أنواع القيادة أضغط على الرابط التالى :

ملامح البرنامج
بالقياس على ماذكره "د.عبد الستار" فإن الطفل القيادى ( هوالذى يعتنق مفهوما عن نفسه بأنه أكثر كفاءة من غيره ويكون مرجعه مايحمله من مفهوم قوى وصحيح عن ذاته أو يكون لديه وفرة فى أمكانياته وقدراته )  ولذا يمكننا ببساطة إن شاء الله تعالى أن نكون (قائداً) إذا ما عملنا على محورين لاثالث لهما :
1- محور المعرفة 
 وذلك المحور يعمل فى أتجاه ولى الأمر ومدى معرفته بمفهوم القيادة وأنواعها وماهيتها أو مكوناتها .
2- محور التنمية 
وذلك المحور يعمل فى إتجاه الطفل وتنميته فكرياً ومهارياً ومعنوياً ودينياً أى من جميع أركان ذاته الرئيسة ( العقلية – الجسمانية – النفسية – الروحية )   

فوائد البرنامج
الفوائد السيسيولوجية (الاجتماعية)
 التحول إلى قائد يعمل على بناء علاقات التزام نحو الآخرين والعناية بهم، دعم شخصي وأكاديمي لافراد المجموعة أو المجتمع الصغير المحيط بالشاب أو الطفل ، أستغلال الاختلافات في القدرات مابين عناصر المجموعة وتنسيقها ، و تقبل أفكار الآخرين رغم اختلاف الثقافات .
الفوائد السيكولوجية (نفسية)
(1) زيادة الثقة فى النفس
(2) حب العمل الجماعى وعدم الأنانية
(3) الإجتماعية والأهتمام بالأخرين وأحتواء مشاعرهم وأختلافاتهم
(4) المصالحة الداخلية الخارجية

من المستهدف بهذا البرنامج التدريبي ؟
يعد هذا البرنامج التدريبي متطلب أساسي لكل معلم أو معلمة أو قيادية تربوية من أباء وأمهات أوأولياء أمور ، كما يستهدف كافة رواد الأنشطة والمرشدين ومشرفين المجالات ، وكلاء المدارس ومديري المدارس والمشرفين .

ما الذي يميز هذا البرنامج التدريبى ؟

هو البرنامج الأول الذى يعمل وبكل ثقة على التحويل الفعلى من شخص عادى إلى شخص قيادى وهذا يصلح للمربيين ، هذا البرنامج لايقوم بسرد عدد من صفات القائد (والتى ليس لها أساس من الصحة) ويتركنى أتخبط فلا يمكننى أن أكسب الطفل صفات ليست فيه من الأساس (فالطبع يغلب التطبع) ، فما الفائدة إذا من سرد تلك الصفات حتى وإن كانت حقيقية ، ولكنه يأخذ بيدى خطوة بخطوة من خلال محاورين أساسيين إذا ماعملت عليهما كولى أمر أو مُربى ومع "المثلث الذهبى" ( سنة الله ) للإنجاز سوف أصل وبالتأكيد بعون الله إلى ماأريد .
عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد
عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة
عدد الأيام التدريبية
مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة
3
2
6


توزيع فترات التدريب لليوم الواحد يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل .

ما الهدف العام للبرنامج التدريبي ؟
صمم هذا البرنامج التدريبي خصيصاً للمعلمين والمعلمات والمربيين (آمهات وآباء) والذى نتوقع منهم بنهاية هذا البرنامج التدريبي أن يكونوا قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله تعالى) :
۱) التعرف على مكونات الذات الأنسانية:
2) التعرف على معنى ومفهوم المجموعة البشرية
3) التعرف على أنواع القيادة  
4) عملية تكوين القائد :

ما الأهداف التفصيلية للبرنامج ؟
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله تعالى) :
١) تعريف المشاركين بمفهوم القيادة الحقيقى .
2) الفارق بين القيادة والإدارة .
٣) إطلاع المشاركين على أنواع القيادة ورموزها .
4( أن يتمكن المشاركين بشكل عملي من تصنيف قيادة ما .
5) أن يتعرف المشاركين على معنى المجموعة البشرية .
6) أن يدرك المشارك في البرنامج التدريبي فوائد تكوين القائد .
7) أن يتمكن المشاركين بشكل تطبيقي من تكوين قائد .

 الوحدات المعرفية و المهارية للبرنامج
سيتعلم بإذن الله المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الوحدات التدريبية التالية:

(الفترة الأولى)
الوحدة التدريبية ( مفاهيم أساسية في القيادة )
  الهدف العام للوحدة التدريبية الأولى أولاً/

تهدف هذه الوحدة إلى إكساب وتنمية معارف ومهارات وخبرات واتجاهات .
. التعلم المعرفي الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى ثانياً/

حيث سيتعلم المشاركين بإذن الله في هذه الوحدة التدريبية المعلومات المعرفية التالية التالي:  
1) التعرف على مكونات الذات الأنسانية:

2) التعرف على معنى ومفهوم المجموعة البشرية
3) التعرف على أنواع القيادة وتفرعاتها :
  -القيادة الإيجابية 
  -القيادة السلبية
-القيادة اللاإيجابية واللاسلبية (الصفرية)  
-القيادة الأيجابية السلبية (المُذبذبة)  
- التعرف رموز كل قيادة ومايمثله
4) عملية تكوين القائد :
- أسطورة سمات القائد
- البداية من هنا  
- محاور المثلث الذهبى
- بداية علم الطبقات الأنسانية
- الفارق بين الفعل والأداء والإنجاز
- إستيراتيجية الأشكال الهندسية لتقييم الأفعال
- إستيراتيجية النقاط السبعة لتقييم الأشخاص

التعلم المهاري الذي تستهدفه الوحدة التدريبية الأولى
  يقصد به المهارات التي سيكتسبها المشارك أو تتعزز لديه من خلال هذه الوحدة التدريبية ، حيث سيقوم المدرب بتطبيق ورش العمل التطبيقية التي تركز على تفاعل المشاركين الفردي والجماعي ويستخدم فيها إساليب القيادة المختلفة ، وأستخدام أسلوب التعلم بالمحاكاة وتهدف إلى التمكن الفعلي من المعارف والأنماط التى تم عرضها
١- أعطاء تعريف و مفهوم للقيادة
٢- أنواع القيادة العشرين وسماتها
٣- أنماط القائد وأسلوب المحاكاة
٤-  الرموز المُعبرة عن كل قائد ومعانيها
٥-  أمثلة لكل نوع من القيادة

  
(الفترة الثانية)
ورشة عمل ( وسائل القائد )

- أستيراتيجية الأشكال الهندسية لتفييم الأفعال .
- مقدمة فى علم تنظيم المجموعات البشرية .
تدريب لبعض القدرات (الروحانية والنفسية والجسدية والعقلية) ، لفتح الباب فقط أمام مثل   تلك التدريبات الهامة للقائد  .

الهدف العام للوحدة التدريبية الثالثة أولاً/

 
تهدف هذه الوحدة إلى إكساب المشارك الأساليب الحديثة للقائد وتمكين المشاركين من إستخدامها ضمن مشغل عملي ( محكاة تطبيقية ) يمارس فيه المشارك مهارات تنظيم المجموعات الذكية .

   ثانياً / التعلم المعرفي الذي تستهدفه   

(حيث سيتدرب المشاركين بإذن الله في هذه الورشة على :  
١- التدرب على الأشكال الهندسية لتقييم الأفعال
٢-التدرب على النقاط السبعة لتقييم  شخصيات عامة
  ----------------------------------------------------------------------------------------
الأدوات والمستلزمات المكتبية للبرنامج التدريبي
وفي ما يلي بيان بأهم التجهيزات والأدوات المكتبية التى أرجو توفيرها للبرنامج التدريبي :  
طباعة المادة العلمية التدريبية للبرنامج التدريبي ( المذكرة ) للمشاركين
 ويمكن إضافة  شعار الجهات المنظمة على المادة العلمية التدريبية للبرنامج التدريبي إن رغبتم بذلك.
أرجو وجود تصوير فيديو أو فوتوغرافى على الأقل خاصة فى ورش العمل التطبيقية
 ارجو اعداد الأدوات التدريبية التالية وذلك لأهميتها في إنجاح البرنامج التدريبي  
أوجود جهاز العرض ( الداتا شو ) ( البروجكتر ) بالغرفة  
 سبورة ورقية للإستخدام المدرب

وبالنسبة لورش العمل
أوراق بيضاء A4  
أوراق بيضاء A3  
   اربعة اقلام مختلفة الألوان  للكتابة لكل مجموعة عمل وتكون اقلام ملونة كبيرة مثل اقلام السبورة الورقية
   عدد 2 شريط لاصق شفاف لكل مجموعة لاستخدام في ورش العمل  
 عدد 1 مسطرة لكل مجموعة عمل  
  اقلام عادية (جاف) كتابة عادية زرقاء لكل مشارك في البرنامج التدريبي  
 اقلام (رصاص)  لكل مشارك في البرنامج التدريبي  ولكل مجموعة  براية وممحاة

 دفتر ورقي لكتابة الملاحظات لكل مشارك في البرنامج التدريبي  
  مقص صغير لقص الأوراق يوضع على كل طاولاة من طاولات المشاركين
ملحوظة : فى حالة ورشة  NIP UPيجب توافر مقص يدوى كبير
-------------------------------------------------------------------------- 
حسن صلاح حجازى المدرب الدولى للتنمية البشرية وأكتشاف المواهب والخبير التربوى مخترع العديد من الإبتكارات التربوية والمستشار التربوى بجمعية بنك الأفكار وللتواصل hassansalah73@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صاحب العقلية الكونية
حسن حجازى
hassansalah73@yahoo.com